علوم وتكنولوجيا

تقنية لاستخراج الذهب من النفايات الإلكترونية

05.03.2024 | 10:30

طور باحثون تقنية لاستخراج الذهب عالي النقاء من النفايات الإلكترونية، في خطوة من شأنها أن تُحدث ثورة في عمليات استعادة الذهب، لا سيما أن التقنية تستفيد من عنصر غير متوقع يتم الحصول عليه من صناعة المواد الغذائية.

وتتمحور آلية عمل التقنية، وفقًا للموقع، حول استخدام مصل اللبن، وهو منتج ثانوي لإنتاج الجبن، كعنصر حاسم في عملية استخراج الذهب، من خلال تحويل بروتينات مصل اللبن إلى مصفوفة من "ألياف الأميلويد"، وهو ما ينتج مادة "ماصة" قادرة على استخراج الذهب بشكل انتقائي من النفايات الإلكترونية.

وبين الموقع أنه ضمن ظروف خاضعة للرقابة تتضمن الحموضة ودرجات الحرارة المرتفعة، تخضع بروتينات مصل اللبن لعملية تمسخ؛ ما يؤدي إلى تكوين ألياف نانوية داخل مصفوفة هلامية، حيثُ تتم معالجة "الجل" الناتج لاحقًا وتحويله إلى مادة تشبه الإسفنج، وتكون جاهزة لالتقاط الأيونات المعدنية من مكونات النفايات الإلكترونية الذائبة.

ونجح الباحثون بعد سلسلة تجارب، في استعادة الذهب من اللوحات الأم لكمبيوتر قديم، ما يدل على كفاءة طريقتهم، حيث أظهر الذهب المستخرج مستوى نقاء ملحوظًا، يتكون في الغالب من الذهب مع الحد الأدنى من الشوائب مثل النحاس والنيكل، على عكس التقنيات التقليدية، التي غالبًا ما تؤدي لنتائج غير نقية.

وأكد الموقع الجدوى العملية المُبتكرة اقتصاديًا، حيثُ تقدر التكلفة الإجمالية لاستعادة الذهب من النفايات الإلكترونية بـ50 مرة أقل من قيمة الذهب، الذي تم الحصول عليه، مع تقليل البصمة البيئية لهذه الطريقة بشكل كبير مقارنة بالطرق التقليدية، وذلك بسبب انخفاض استهلاك الطاقة وانبعاثات غازات الدفيئة.

ولفت الموقع: "استخراج الذهب من النفايات الإلكترونية ليس مربحا فحسب، بل يؤكد على إمكانات الممارسات المستدامة للتخفيف من الآثار البيئية المرتبطة باستخراج الموارد، ومع المزيد من التقدم والتحسينات، تحمل الطريقة المكتشفة وعدًا بإعادة تشكيل مستقبل انتعاش الذهب مع تعزيز مبادئ الاقتصاد والإشراف البيئي".

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.