علوم وتكنولوجيا

ينجز كافة المهام.. نموذج أولي لروبوت فريد في التنظيف المنزلي

26.02.2024 | 11:35

في محاولة لتخفيف عبء الأعمال المنزلية، أدى جهد تعاوني بين العلماء في جامعة نيويورك وخبراء الذكاء الاصطناعي في "ميتا" إلى إنشاء روبوت مصمم لتبسيط مهام التنظيف.

وبحسب تقرير نشره موقع "فوكس نيوز"، "يعد هذا المساعد الآلي، الذي يطلق عليه اسم "OK-Robot"، بتغيير إجراءات التنظيف المنزلية، بدءًا من ترتيب الغرف الى ملئ جهاز غسيل الصحون".

وتشبه "OK-Robot"، المكنسة الذكية المتطورة، وتتميز بالقدرة ليس فقط على التنظيف بالمكنسة الكهربائية، بل أيضًا على جمع العناصر المختلفة المتناثرة في مساحات المعيشة، ووضعها بكفاءة في أماكنها المخصصة.

ومن خلال الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة، قام الباحثون بتزويد "OK-Robot" بوظائف متقدمة تهدف إلى تحسين أدائه في البيئات المنزلية.

وتضمنت مرحلة اختبار "OK-Robot"، استخدام تطبيق متخصص على جهاز "iPhone" لرسم تخطيطات الغرفة بدقة بتنسيق ثلاثي الأبعاد، إذ تتيح عملية رسم الخرائط المبتكرة هذه للروبوت التنقل في المساحات بدقة تشبه دقة الإنسان، وتمييز الأشياء بدءًا من ألعاب الأطفال إلى الأثاث.

وبمجرد تجهيز الروبوت بهذا الوعي المكاني، يستخدم ذراعه الميكانيكية لتحديد العناصر وإمساكها ونقلها وفقًا لتعليمات المستخدم.

وأشار بينتو، إلى أنه "من خلال استخدام أوامر اللغة الطبيعية، يمكن للمستخدمين توجيه الروبوت لأداء مهام محددة، وهي ميزة تعزز قابليته للاستخدام بشكل كبير".

ويمثل الروبوت، المدعوم بالذكاء الاصطناعي (AI)، نقلة نوعية في التشغيل الآلي للمنزل، وذلك باستخدام أطر الذكاء الاصطناعي التي يمكن الوصول إليها بسهولة لتنفيذ المهام المعقدة.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.