علوم وتكنولوجيا

حاسبة الموت".. أداة ذكاء اصطناعي جديدة"

23.03.2024 | 14:41

فاجأ باحثون من الدنمرك العالم بتطوير أداة ذكاء اصطناعي جديدة أطلقوا عليها "حاسبة الموت" قالوا إنه يمكن من خلالها توقع مراحل حياة الفرد حتى النهاية.

ويقول الباحثون إنهم يأملون من تطوير "حاسبة الموت" في زيادة الوعي بقوة لهذه التكنولوجيا ومخاطرها، واستعانوا لذلك ببيانات ملايين الأشخاص.

ونقلت "فرانس برس" عن سولي ليمان أحد معدي الدراسة، التي نشرتها مجلة "ناشيونال كمبيوتايشونال ساينس"، قوله إن "الأداة هي بمثابة "إطار عام جداً للتنبؤ بحياة الإنسان، ويمكنها التنبؤ بأي شيء إذا توافرت لها بيانات تدريبية".

وأضاف سولي، وهو أكاديمي في جامعة "داناميرك" التقنية أن "الاحتمالات مفتوحة ولا حصر لها، فالأداة قادرة على توقع النتائج الصحية والخصوبة أو السمنة، أو الإصابة بالسرطان، وبوسعها توقع إمكانية جني الأموال".

وتستخدم أداة "لايف 2 فِك" (life2vec) نموذج تشغيل مشابهاً لنموذج "تشات جبي بي تي"، ولكن بدلاً من معالجة بيانات نصية، تتولى تحليل مراحل الحياة كالولادة أو الدراسة أو حتى ساعات العمل.

ولاحظت الدراسة أن "الحياة هي بمعنى ما مجرد سلسلة من الأحداث: يولد الناس، ويقصدون طبيب الأطفال، ويرتادون المدرسة، وينتقلون من منزل إلى آخر، ويتزوجون، وما إلى ذلك".

واضافت: "نحن هنا نستفيد من هذا التشابه لتكييف الابتكارات في المعالجة الآلية للغة الطبيعية مع مستلزمات درس تطور الحياة البشرية وإمكان التنبؤ بها بناءً على تسلسل مفصّل للأحداث".

وفي ما يتعلق بالوفاة، زعمت الدراسة أن الخوارزمية تصيب بنسبة 78% من الحالات، وفي حالات الهجرة بنسبة 73%.

وأكد الباحثون أن "الأداة غير جاهزة بعد للاستخدام من قبل عامة الناس لأنها لا تزال تنطوي على ثغرات، وهي "في الوقت الراهن مجرّد مشروع بحثي يستكشف مجال الاحتمالات.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.