المنوعات
نصيحة: يجب مدح الأبناء عند الاخفاق في الامتحان
تلاميذ أثناء الامتحان
اعتاد الآباء على توجيه الملامة لأبنائهم عند رسوبهم في الامتحانات بغرض التحفيز على النجاح في المرات المقبلة, مما أثار انتقاد الخبراء لأن ردة الفعل الغاضبة يمكن أن تتسبب في "تدهور حالتهم النفسية", لافتين إلى ضرورة مراعاتهم عند حصولهم على درجات منخفضة.
ونقلت صحيفة "برلينر تسايتونغ" الألمانية عن الخبراء أن على الآباء مدح أبنائهم على النتائج الجيدة التي حصلوا عليها أولاً، الأمر الذي يزيد من ثقة الطفل أو المراهق بنفسه، ثم التطرق إلى النتائج الضعيفة بشرط الابتعاد عن الغضب والصوت المرتفع.
ونصح خبراء علم النفس حول طريقة التعامل مع العلامات المتدنية للتلميذ بالبحث عن الأسباب التي أدت لذلك بدلا من توجيه اللوم إليه، مع التأكيد على ضرورة التكلم مع الطالب من أجل تحديد سبب ضعف علاماته، وما إذا كان مرتبطاً بعدم اهتمامه بمادة علمية معينة أو بعدم التركيز في المحاضرات المدرسية.
وأضاف الخبراء أن المفتاح الأهم لحل المشكلة هو التعرف على علاقة التلميذ بالمعلم، وربما تساعد الدروس الخاصة أو تنظيم أوقات الدراسة على تحسين أداء التلميذ في بعض المواد.
ولفت الخبراء إلى أن ردود الفعل السلبية المبالغ فيها من جانب الآباء لا يمكن أن تؤدي إلى نتائج إيجابية أبدا، فإن الغضب يؤدي إلى ارتفاع هرمون الضغط العصبي بالجسم وبالتالي يتأثر القلب بشكل سلبي.
وأكد الخبراء على ضرورة نقل الأب والأم خبرتهما في الحياة للطفل، لاسيما في ما يتعلق بتجاربهم المدرسية ومراحل الإخفاق والنجاح في مجال العلم.
سيريانيوز
الشرع: لانية لدخول سوريا لبنان.. وقضية النازحين من اكثر الملفات تتطلب معالجة
حالات اغماء وبكاء طلاب بكالوريا بسبب مادة الرياضيات
المركزي: العملة القديمة ستفقد قوتها بعد نهاية 30 تموز
مقتل عنصرين من وزارة الدفاع بهجوم مسلحين شرق حلب
الشيباني يبحث مع رئيس الحكومة اللبناني الهجمات الاسرائيلية على جنوب لبنان
الدفاع المدني: حالة وفاة و6 اصابات بـ16 حادث سير في عموم سوريا
الامم المتحدة: ندعم سوريا في مواجهة التحديات القائمة والانتقال نحو مستقبل مستقر
وفاة طالب وإصابة آخر بحادث سير في البوكمال
وزير المالية: نظام رواتب شامل يشمل كافة القطاعات العام المقبل


